The Level of Difficulties Facing the Integration of Autistic Students in Public Schools from the Perspective of Basic Education Teachers (First Cycle) in the City of Sabratha

Authors

  • Ghadah Naji Saeid Saeid Department of Education and Psychology, Faculty of Education, Sabratha University, Libya Author

Keywords:

Quality Culture, - Public Education, Total Quality, Education Development

Abstract

Abstract: The research aims to identify the level of difficulties facing the integration of male and female autistic students in public schools from the point of view of their teachers, and to reveal the existence of differences in difficulties between teachers according to the gender variable and according to the years of experience variable. The sample consisted of (32) of them (15) male teachers and (17) female teachers. The researcher used the questionnaire as a tool for collecting data. The statistical analysis showed that the level of difficulties facing the integration of autistic students in public schools It was high, and there were no differences in the level of difficulties facing the integration of autistic people in public schools attributed to the gender variable, and there were also no differences attributed to the years of experience variable.

References

1. أبو بكر، ع. ع. (2015). الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية وتحقيق المساندة الاجتماعية للطفل التوحدي. المؤتمر العلمي الأول لكلية الآداب، جامعة طرابلس، 16-18 مايو.

2. الفنيش، أ. (1999). أصول التربية. ليبيا: دار الكتاب الجديد المتحدة.

3. اللقاني، أ. ح.، & الجمل، ع. أ. (2003). معجم المصطلحات التربوية في المناهج وطرق التدريس. القاهرة: عالم الكتب للنشر والتوزيع.

4. الحيتي، آ. م. ع.، & عوض، د. و. (2020). اتجاهات المديرين والمعلمين نحو دمج ذوي الإعاقة الحركية في الشق الأول من التعليم الأساسي في المدارس العامة بمدينة أجدابيا. مؤتمر التربية الخاصة، المرج، 9-11 مارس.

5. شنبور، أ. ع. (2013). الدمج الشامل ومفهوم التعليم للطلاب المعوقين في فصول الدمج. القاهرة: عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع.

6. الكاشف، إ. ف. (2010). التربية الخاصة: مشكلات ذوي الاحتياجات الخاصة وأساليب إرشادهم. القاهرة: دار الكتاب الحديث.

7. قوافحة، ت.، & عبد العزيز، ع. (2007). مقدمة في التربية الخاصة. عمّان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

8. قوافحة، ت.، & يوسف، ع. (2007). تربية الأفراد غير العاديين في المدرسة والمجتمع. عمّان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

9. النجار، خ. (2011). مفهوم الفئات الخاصة. القاهرة: دار الغد الجديدة.

10. عبد المجيد، ر. (2014). الدمج التربوي ومشكلات تعلم الأطفال المعاقين سمعياً في مدارس التعليم العام. القاهرة: دار الفكر العربي.

11. عبدات، ر. م. (2010). المشكلات التي تواجه الدمج التعليمي لذوي الإعاقة البصرية في دولة الإمارات العربية المتحدة. سلسلة دراسات واقع الإعاقة في دولة الإمارات، (1)، يونيو.

12. شقير، ز. (2001). خدمات ذوي الاحتياجات الخاصة. القاهرة: مكتبة النهضة المصرية.

13. الحشومي، س. أ. (2000). المدرسة والمجتمع. مصر: مكتبة النشر الذهبية.

14. سلامة، س. م. (2009). استراتيجيات التدخل المبكر والدمج. القاهرة: مكتبة زهراء الشرق.

15. الشريف، ع. ف. ع. (2007). التربية الخاصة في البيت والمدرسة. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.

16. الكوني، ع. أ.، & حنيش، م. (2021). الدمج التربوي لطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة والإجراءات والمتطلبات اللازمة من وجهة نظر المعلمين في المدارس. المؤتمر العلمي الثالث، كلية التربية العجيلات، 25 مايو.

17. حميدة، ف. إ. م. (2021). معوقات دمج الطلاب من ذوي الإعاقة في برامج التعليم العام من وجهة نظر المعلمين وأولياء الأمور. المؤتمر العلمي الثالث، كلية التربية العجيلات، 25 مايو.

18. سيسالم، ك. س. (2013). الدمج في مدارس التعليم العام. لبنان: دار المسيرة.

19. بعيرات، م.، & الزريقات، إ. (2012). مدى رضا أولياء الأمور عن دمج أطفالهم ذوي الصعوبات التعليمية في المدارس العادية. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، 10(3).

20. محمد، م. م. (2009). ظواهر ومشكلات الأسرة والطفولة المعاصرة من منظور الخدمة الاجتماعية. الإسكندرية: المكتب الجامعي الحديث.

21. القمش، م. ن. (2015). اضطرابات التوحد: الأسباب – التشخيص – العلاج. عمّان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

22. القمش، م. ن.، & المعايطة، خ. ع. (2007). الاضطرابات السلوكية والانفعالية. عمّان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

23. الفرجاني، ن. (2021). دمج أطفال التوحد في المدارس العادية. المؤتمر العلمي الثالث، كلية التربية العجيلات، 25 مايو.

Published

2025-08-28

Issue

Section

Articles

How to Cite

Ghadah Naji Saeid Saeid. (2025). The Level of Difficulties Facing the Integration of Autistic Students in Public Schools from the Perspective of Basic Education Teachers (First Cycle) in the City of Sabratha. Libyan Journal of Educational Research and E-Learning (LJERE), 1(2), 45-56. https://ljere.com.ly/index.php/ljere/article/view/12