مستوى الصعوبات التي تواجه دمج المتوحدين بالمدارس العامة من وجهة نظر معلمي مرحلة التعليم الأساسي ( الشق الأول ) بمدينة صبراتة

المؤلفون

  • غادة ناجي سعيد الحمودي قسم التربية وعلم النفس، كلية التربية، جامعة صبراتة، ليبيا Author

الكلمات المفتاحية:

الجودة، التعليم العام، الجودة الشاملة، تطوير التعليم

الملخص

يهدف إلى التعرف على مستوى الصعوبات التي تواجه دمج تلاميذ وتلميذات التوحد في المدارس العامة من وجهة نظر معلميهم ، والكشف عن وجود  فروق في الصعوبات بين المعلمين تبعاً لمتغير الجنس وتبعا لمتغير سنوات الخبرة ، وتكونت العينة من ( 32 ) منهم (15 ) معلم و ( 17 ) معلمة ، استخدمت الباحثة الاستبيان كأداة لجمع البيانات، وقد اسفر التحليل الإحصائي على أن مستوى الصعوبات التي تواجه دمج المتوحدين بالمدارس العامة كان مرتفعاً وكذلك عدم وجود فروق في مستوى الصعوبات التي تواجه دمج المتوحدين في المدارس العامة تعزى لمتغير الجنس، وأيضاً عدم وجود فروق تعزى لمتغير سنوات الخبرة.

المراجع

1. أبو بكر، ع. ع. (2015). الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية وتحقيق المساندة الاجتماعية للطفل التوحدي. المؤتمر العلمي الأول لكلية الآداب، جامعة طرابلس، 16-18 مايو.

2. الفنيش، أ. (1999). أصول التربية. ليبيا: دار الكتاب الجديد المتحدة.

3. اللقاني، أ. ح.، & الجمل، ع. أ. (2003). معجم المصطلحات التربوية في المناهج وطرق التدريس. القاهرة: عالم الكتب للنشر والتوزيع.

4. الحيتي، آ. م. ع.، & عوض، د. و. (2020). اتجاهات المديرين والمعلمين نحو دمج ذوي الإعاقة الحركية في الشق الأول من التعليم الأساسي في المدارس العامة بمدينة أجدابيا. مؤتمر التربية الخاصة، المرج، 9-11 مارس.

5. شنبور، أ. ع. (2013). الدمج الشامل ومفهوم التعليم للطلاب المعوقين في فصول الدمج. القاهرة: عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع.

6. الكاشف، إ. ف. (2010). التربية الخاصة: مشكلات ذوي الاحتياجات الخاصة وأساليب إرشادهم. القاهرة: دار الكتاب الحديث.

7. قوافحة، ت.، & عبد العزيز، ع. (2007). مقدمة في التربية الخاصة. عمّان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

8. قوافحة، ت.، & يوسف، ع. (2007). تربية الأفراد غير العاديين في المدرسة والمجتمع. عمّان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

9. النجار، خ. (2011). مفهوم الفئات الخاصة. القاهرة: دار الغد الجديدة.

10. عبد المجيد، ر. (2014). الدمج التربوي ومشكلات تعلم الأطفال المعاقين سمعياً في مدارس التعليم العام. القاهرة: دار الفكر العربي.

11. عبدات، ر. م. (2010). المشكلات التي تواجه الدمج التعليمي لذوي الإعاقة البصرية في دولة الإمارات العربية المتحدة. سلسلة دراسات واقع الإعاقة في دولة الإمارات، (1)، يونيو.

12. شقير، ز. (2001). خدمات ذوي الاحتياجات الخاصة. القاهرة: مكتبة النهضة المصرية.

13. الحشومي، س. أ. (2000). المدرسة والمجتمع. مصر: مكتبة النشر الذهبية.

14. سلامة، س. م. (2009). استراتيجيات التدخل المبكر والدمج. القاهرة: مكتبة زهراء الشرق.

15. الشريف، ع. ف. ع. (2007). التربية الخاصة في البيت والمدرسة. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.

16. الكوني، ع. أ.، & حنيش، م. (2021). الدمج التربوي لطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة والإجراءات والمتطلبات اللازمة من وجهة نظر المعلمين في المدارس. المؤتمر العلمي الثالث، كلية التربية العجيلات، 25 مايو.

17. حميدة، ف. إ. م. (2021). معوقات دمج الطلاب من ذوي الإعاقة في برامج التعليم العام من وجهة نظر المعلمين وأولياء الأمور. المؤتمر العلمي الثالث، كلية التربية العجيلات، 25 مايو.

18. سيسالم، ك. س. (2013). الدمج في مدارس التعليم العام. لبنان: دار المسيرة.

19. بعيرات، م.، & الزريقات، إ. (2012). مدى رضا أولياء الأمور عن دمج أطفالهم ذوي الصعوبات التعليمية في المدارس العادية. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، 10(3).

20. محمد، م. م. (2009). ظواهر ومشكلات الأسرة والطفولة المعاصرة من منظور الخدمة الاجتماعية. الإسكندرية: المكتب الجامعي الحديث.

21. القمش، م. ن. (2015). اضطرابات التوحد: الأسباب – التشخيص – العلاج. عمّان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

22. القمش، م. ن.، & المعايطة، خ. ع. (2007). الاضطرابات السلوكية والانفعالية. عمّان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

23. الفرجاني، ن. (2021). دمج أطفال التوحد في المدارس العادية. المؤتمر العلمي الثالث، كلية التربية العجيلات، 25 مايو.

التنزيلات

منشور

2025-08-28

كيفية الاقتباس

غادة ناجي سعيد الحمودي. (2025). مستوى الصعوبات التي تواجه دمج المتوحدين بالمدارس العامة من وجهة نظر معلمي مرحلة التعليم الأساسي ( الشق الأول ) بمدينة صبراتة . المجلة الليبية للبحوث التربوية والتعليم الإلكتروني, 1(2), 45-56. https://ljere.com.ly/index.php/ljere/article/view/12