فاعلية برنامج قائم على نظرية الحل الإبداعي للمشكلات ( تريز) في  تنمية الأداء الكتابي الإبداعي لدى طلبة الصف الثامن للتعليم الأساسي بمدينة مصراتة

المؤلفون

  • سـارة جـمعـة عـلي عـبد الـعـالـي قسم التربية وعلم النفس ، كلية التربية- جامعة مصراتة، ليبيا Author

DOI:

https://doi.org/10.65417/ljere.v1i2.51

الكلمات المفتاحية:

برنامج، نظرية تريز، الأداء الكتابي الإبداعي

الملخص

يهدف هذا البحث إلى التعرّف إلى فاعلية برنامج قائم على نظرية الحل الإبداعي للمشكلات (تريز) في تنمية مهارات الأداء الكتابي الإبداعي لدى تلاميذ الصف الثامن من مرحلة التعليم الأساسي. ولتحقيق هذا الهدف اتبعت الباحثة المنهج التجريبي، وقد تكوّنت عينة البحث من (78) تلميذاً بمدرسة مصعب بن عمير للتعليم الأساسي خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2024-2025م؛ حيث تم اختيارهم بطريقة قصدية وتوزيعهم إلى مجموعتين: ضابطة ضمّت (39) تلميذاً واستخدمت الطريقة الاعتيادية في التدريس، وتجريبية ضمّت (39) تلميذاً واستخدمت البرنامج القائم على نظرية الحل الإبداعي للمشكلات (تريز).

واستخدمت الباحثة أداتان: استبانة مهارات الأداء الكتابي الإبداعي لتحديد مهارات الأداء الكتابي الإبداعي لعينة البحث، واختبار مهارات الأداء الكتابي الإبداعي. وتمت معالجة البيانات باستخدام برنامج (SPSS) لإجراء جميع المعالجات الإحصائية، للتأكد من صدقهما وثباتهما، بالإضافة إلى دليل المعلم للتدريس باستخدام نظرية تريز. وتوصّلت الباحثة إلى فاعلية نظرية الحل الإبداعي للمشكلات (تريز) في تنمية مهارات الأداء الكتابي الإبداعي لدى تلاميذ الصف الثامن من مرحلة التعليم الأساسي، وفي ضوء النتائج قدّمت الباحثة عدداً من التوصيات والبحوث المقترحة.

المراجع

1. أبو جادو، صالح محمد. (2005). برنامج TRIZ لتنمية التفكير الإبداعي: النظرة الشاملة. عمّان، الأردن: دار الشرق.

2. أبو جادو، صالح محمد. (2007). تطبيقات عملية في تنمية التفكير الإبداعي باستخدام نظرية الحل الابتكاري للمشكلات. عمّان: دار المسيرة.

3. أبو جادو، صالح محمد، والأنصاري، سامية، وعبد الهادي، إبراهيم. (2009). الإبداع في حل المشكلات باستخدام نظرية تريز. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.

4. أبو الدهب، البدري علي. (2008). فعالية استخدام الرسوم الكاريكاتورية في تدريس التعبير في تنمية الكتابة الناقدة والكتابة الإبداعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. وقائع المؤتمر العلمي العشرين: مناهج التعليم والهوية الثقافية، 1، 134–214.

5. أبو الدهب، البدري علي. (2019). برنامج مقترح لتنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى الطلاب الموهوبين في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. المجلة الدولية لعلوم وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، (16).

6. أبو زهرة، محمد عبد الحميد. (2013). برنامج مقترح لتنمية بعض مهارات التعبير الكتابي لتلاميذ الصف الأول الإعدادي باستخدام أسلوب التعلم الذاتي. مجلة الدراسات التربوية والإنسانية، كلية التربية، جامعة دمنهور، (2)، 299–357.

7. أبو صحبة، نضال حسين. (2010). أثر قراءة القصة في تنمية بعض مهارات التعبير الكتابي لدى طالبات الصف التاسع الأساسي. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.

8. الأحول، أحمد سعيد. (2018). فاعلية برنامج مقترح قائم على مبادئ نظرية تريز في علاج بعض صعوبات القراءة لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. مجلة الدراسات التربوية والنفسية، جامعة السلطان قابوس، 13(1)، 1–26.

9. الرافعي، يحيى عبد الله. (2007). أثر بعض مبادئ الحلول الابتكارية للمشكلات وفق نظرية تريز في تنمية التفكير الابتكاري لدى الموهوبين. رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة أم القرى.

10. السمان، مروان أحمد. (2011). برنامج قائم على الدمج بين التعلم البنائي وما بعد المعرفي لتنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى طلاب كلية التربية. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، (146).

11. السيد، أكرم إبراهيم، ومحمد، إيمان أحمد. (2016). فاعلية أنشطة قائمة على المدخل التكاملي في تنمية مهارات الفهم القرائي والأداء الكتابي. مجلة القراءة والمعرفة، (180)، 1–44.

12. شحاتة، حسن سيد، والنجار، زينب. (2011). معجم المصطلحات التربوية والنفسية. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.

13. فضل الله، محمد رجب. (2003). الاتجاهات التربوية المعاصرة في تدريس اللغة العربية. القاهرة: عالم الكتب.

14. مدكور، علي أحمد. (2002). تدريس فنون اللغة العربية. القاهرة: دار الفكر العربي.

15. موسى، مصطفى إسماعيل. (2002). أثر برنامج مقترح في تنمية بعض مهارات الكتابة الإبداعية. دراسات في المناهج وطرق التدريس، (77).

16. يونس، فتحي علي. (2001). استراتيجيات تعليم اللغة العربية بالمرحلة الثانوية. القاهرة: مطبعة الكتاب الحديث.

17. Kunst, B. K., & Clapp, T. G. (2000). Automatic boarding machine design employing quality function deployment and TRIZ. TRIZ Journal.

18. Marsh, D. (2004). 40 creative principles with applications in education. TRIZ Journal, 9(90), 18–31.

19. Schweizer, T. (2002). Integrating TRIZ into the curriculum: An educational imperative. TRIZ Journal, (11).

منشور

2025-11-27

كيفية الاقتباس

سـارة جـمعـة عـلي عـبد الـعـالـي. (2025). فاعلية برنامج قائم على نظرية الحل الإبداعي للمشكلات ( تريز) في  تنمية الأداء الكتابي الإبداعي لدى طلبة الصف الثامن للتعليم الأساسي بمدينة مصراتة. المجلة الليبية للبحوث التربوية والتعليم الإلكتروني, 1(2), 234-279. https://doi.org/10.65417/ljere.v1i2.51