Social media and its impact on cultural identity from the perspective of self among university students: A field study of a sample of students from the Faculties of Law and Medicine at the University of Benghazi
DOI:
https://doi.org/10.65417/ljere.v1i2.50Keywords:
Cultural identity, University youth, social media sites, Self-perspective, University collegeAbstract
The study aimed to determine the significance of statistical differences in the level of cultural identity according to the intensity of university youth's use of social networking sites. cultural identity was measured according to four dimensions: national identity, religious identity, social identity, and cultural heritage. The study also aimed to measure the self-perspective and the concept of cultural identity according to its four dimensions among university youth.
the researchers used the descriptive approach. and the study sample included (145) male and female students from the Faculties of Law and Medicine at the University of Benghazi the questionnaire form and scales were also used as tools to collect data. The study found a low level of self-perception among university students .and level of cultural identity in its three dimensions (cultural heritage, social identity, and national identity) was low ,while the level of religious identity was high .the study found that there is a direct relationship between self-perspective and cultural identity among sample members .the study showed the weak influence of social networking sites on the cultural identity of university youth.it was found that there were statistically significant differences in the cultural heritage dimension only ,and its effect was( 4.3%) .
References
1.أحمد، حافظ فرج (2003)، التربية وقضايا المجتمع المعاصر، ط1، عالم الكتب، القاهرة، مصر.
2.الحبشي، مجدي (2012)، منظومة القيم لدى طلاب الجامعة في مصر في ضوء بعض المتغيرات ودور الجامعة في التعامل الواعي معها، مجلة كلية التربية بالإسماعيلية، عدد22.
3.العقيبي، انتصار مسعود (2023)، واقع استخدام استمارة الاستبانة في البحوث الاجتماعية: دراسة تحليلية لدراسات ميدانية، مجلة كلية الآداب، العدد 56.
4.أمين، رضا (2015)، الإعلام الجديد، دار الفجر للنشر والتوزيع، القاهرة.
5.بالانت، جولي (2009)، التحليل الإحصائي باستخدام برامج SPSS، ترجمة خالد العامري، دار الفاروق، القاهرة.
6.بلعربي، سعاد (2015)، أثر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على الهوية الثقافية: دراسة ميدانية على عينة من طلبة مستخدمي موقع الفيسبوك بجامعة مستغانم، قسم علوم الإعلام والاتصال، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة عبد الحميد باديس، ـ مستغانم. رسالة ماجستير منشورة.
7. بن موسى، نجوى (2019)، دور مواقع التواصل الاجتماعي في تشكيل الهوية الثقافية للطالبات الجامعيات " فيس بوك نموذجا": دراسة ميدانية على عينة من طالبات الإقامة شتمة 05ـ بسكرة ـ رسالة ماجستير، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة محمد خيضر.
8.تومي، الخنساء (2017)، دور الثقافة الجماهيرية في تشكيل هوية الشباب الجامعي: جامعة محمد خيضر بسكرة أنموذجا، أطروحة دكتوراة منشورة، قسم العلوم الاجتماعية، جامعة محمد خيضر، الجزائر.
9.حجازي، عزت (1987)، الشباب العربي ومشكلاته، ط1، سلسلة عالم المعرفة، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت.
10.حمود، فريال (2011)، مستويات تشكل الهوية الاجتماعية وعلاقتها بالمجالات الأساسية المكونة لها لدى عينة من طلبة الصف الأول الثانوي من الجنسين: دراسة ميدانية في المدارس الثانوية العامة في مدينة دمشق، مجلة جامعة دمشق، المجلد 27.
11.خليل، أحمد خميس (2019)، استخدام طلبة الجامعات العراقية لمضامين مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بالهوية الثقافية لديهم، المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة المعرفة لنشر الأبحاث العلمية والتربوية (MECS)، العدد الرابع عشر، تموز.
12.راضي، زاهر (2003)، استخدام مواقع التواصل العربي، مجلة التربية، ع 15، جامعة عمان الأهلية، عمان.
13.زايد، أحمد (2006)، سيكولوجية العلاقات بين الجماعات، قضايا في الهوية الاجتماعية وتصنيف الذات، سلسلة عالم المعرفة، الكويت
14.زهران، حامد عبد السلام (1984)، علم النفس الاجتماعي، ط5، عالم الكتب، القاهرة.
15.سليمان، عبيد (2013)، الهوية الدينية، مقال متاح على alukah.net
16.صالح، أحمد محمد (2003)، جيل الإنترنت: ثقافة المراهقة الجديدة، مجلة العربي، العدد 538، الكويت.
17.عبد الحميد، أماني (2021)، الجامعة وتنمية الهوية الثقافية في سياق التحديات المعاصرة، مجلة كلية التربية ببنها، العدد 127، يوليو ج 3.
18.عبد الحميد، شاكر (2005)، عصر الصورة: السلبيات والإيجابيات، سلسلة عالم المعرفة، العدد311 ، الكويت، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.
19.عبد الكافي، إسماعيل عبد الفتاح (2001)، التعليم والهوية في العالم المعاصر، سلسلة دراسات استراتيجية، العدد66، مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية
20.عزي، عبد الرحمن (2013)، منهجية الحتمية القيمية في الإعلام، ط1، الدار المتوسطية للنشر، تونس
21.غضبان، غالية (2018)، أثر استخدام شبكات التواصل الاجتماعي على الهوية الثقافية لدى الطلبة الجامعيين الجزائريين في ظل العولمة الإعلامية ـدراسة على عينة من مستخدمي الفايسبوك بجامعة باتنة أنموذجا، قسم علوم الإعلام والاتصال والمكتبات، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة الحاج لخضر، باتنة 1، رسالة ماجستير منشورة.
22.فزاع، فارس. سميحة، يونس (2022)، تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على هوية الشباب الجامعي: دراسة ميدانية على عينة من الطلبة الجامعيين في جامعتي برج بوعريريرج والطارف، مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية، المجلد 23، العدد 1، جامعة باتنة.
23.فيلالي، سليمة (2014)، بنية الهوية الجزائرية في ظل العولمة: دراسة على عينة من الطلبة الجامعيين بجامعة باتنة، أطروحة دكتوراة منشورة، كلية العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية، قسم العلوم الاجتماعية، جامعة محمد خيضر، بسكرة، الجزائر.
24.لطرش، على (2007)، الخطاب النقدي الاجتماعي وموقفه من التراث الأدبي العربي: نماذج من أعلامه، أطروحة دكتوراة منشورة، كلية الآداب واللغات، قسم اللغة العربية، جامعة الجزائر.
25.مجاهد، محمد (2002)، مخاطر العولمة على هوية الشباب، مجلة مستقبل التربية، القاهرة.
26.مصطفى، فاروق أحمد، إبراهيم، محمد عباس (2010)، الأنثروبولوجيا الثقافية، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية.
27.هارلمبس وهولبورن(2010)، سوسيولوجيا الثقافة والهوية، ترجمة: حامد حميد، دار كيوان للطباعة والنشر والتوزيع، سوريا.
28.وهبة، مراد (1979)، المعجم الفلسفي، ط3، دار الثقافة الجديدة، القاهرة.
30. Pennington,DonaldC.Gillen,Kate.Hill,Pam.(2001): "Social Psychology" " London.Oxford.University Press Inc,New York
