فعالية تقنيات الترجمة المعتمدة على الذكاء الاصطناعي في تعزيز الفهم الثقافي: دراسة حالة لممارسات تدريس اللغة الإنجليزية في التعليم العالي الليبي
الكلمات المفتاحية:
الترجمة المدعومة بالذكاء الاصطناعي، الفهم الثقافي، تدريس اللغة الإنجليزية، التعليم العالي، ليبيا، الكفاءة بين الثقافات، دمج التكنولوجياالملخص
تبحث هذه الدراسة النوعية في فعالية تقنيات الترجمة المدعومة بالذكاء الاصطناعي في تعزيز الفهم الثقافي ضمن سياقات تدريس اللغة الإنجليزية في التعليم العالي الليبي. واستنادًا إلى بيانات من مقابلات شبه منظمة مع 55 مدرسًا للغة الإنجليزية، و24 ملاحظة صفية في ست جامعات، وتحليل وثائقي لمخرجات ترجمة الطلاب والمناهج الدراسية المؤسسية، تكشف الدراسة عن دور ثنائي للذكاء الاصطناعي في تدريس اللغة. فبينما تُحسّن الأدوات المدعومة بالذكاء الاصطناعي، مثل جوجل ترانسليت ومايكروسوفت ترانسليت، بشكل كبير من إمكانية الوصول إلى المفردات وتقلل من قلق اللغة لدى المتعلمين، إلا أن قدرتها على نقل الفروق الثقافية الدقيقة لا تزال محدودة للغاية. وتشير النتائج إلى أن التحيزات الخوارزمية، المتجذرة في المجموعات اللغوية الأنجلو أمريكية، تؤدي إلى تسطيح منهجي للمعنى الثقافي وتشويه التعبيرات الاصطلاحية والفكاهة واستراتيجيات المجاملة والإشارات الاجتماعية البراغماتية، مما يعزز شكلًا من أشكال الإمبريالية اللغوية الرقمية. لقد عزز اعتماد الطلاب غير النقدي على مخرجات الذكاء الاصطناعي "ثقافة النسخ واللصق"، مما قوض فرص التأمل بين الثقافات وأضعف الوعي العملي. ومع ذلك، تُحدد الدراسة أيضًا إمكانات تحويلية عند إعادة توظيف أدوات الذكاء الاصطناعي تربويًا من خلال استراتيجيات "التعليم ضد الآلة". وقد نجحت مجموعة من المعلمين في استخدام الترجمات الخاطئة الناتجة عن الذكاء الاصطناعي كلحظات تربوية لتعزيز الوعي الثقافي النقدي، والتأمل المعرفي، والحوار بين الثقافات. وعلى الرغم من هذه الإمكانات، فإن التطبيق الواسع النطاق يُعيق بسبب حواجز نظامية، بما في ذلك غياب السياسات المؤسسية، ونقص التطوير المهني، والفجوات في المناهج الدراسية، والتحديات المتعلقة بالبنية التحتية. ويخلص البحث إلى أن تقنيات الذكاء الاصطناعي ليست بطبيعتها مُيسّرة أو مُعيقة للفهم الثقافي؛ بل إن فعاليتها تتوقف على الوساطة التربوية المتعمدة، والمحو الأمية الرقمية النقدية، والتكامل المراعي للسياق. تدعو الدراسة إلى إصلاح المناهج الدراسية، وأطر أخلاقية لدمج الذكاء الاصطناعي، وبرامج تدريب المعلمين التي تضع الذكاء الاصطناعي ركيزةً أساسيةً، لا بديلاً عن كفاءة التواصل بين الثقافات في سياقات تعليم اللغة الإنجليزية.