The Role of the Social Worker in Reducing School Bullying: Causes, Effects, and Professional Intervention

المؤلفون

  • Zaima Khalifa Saee Al-Alagi Department of Social Work - Al-Suwani Branch, Faculty of Arts and Languages, University of Tripoli, Libya Author
  • Sawsan Ali S alem Hanish Department of Social Work - Al-Suwani Branch, Faculty of Arts and Languages, University of Tripoli, Libya Author

الكلمات المفتاحية:

School Bullying، Social Worker، Professional Intervention، Causes and Effects، School Social Work

الملخص

This study aimed to explore the school social worker's perspective on the problem of school bullying, including its causes, resulting psychological and social effects, and the educational measures adopted to reduce its prevalence in the school environment. The study adopted the analytical desk research methodology, analyzing relevant literature, theories, and previous studies on the phenomenon. Findings indicated the widespread prevalence of bullying in international and local schools, with multiple contributing factors, including family factors (such as domestic violence and parental conflict), personal reasons (such as boredom or anxiety), school and psychological factors, and those related to media and technology. The study also highlighted the negative effects of bullying on the victim (such as anxiety, depression, low self-confidence, and poor academic achievement) , and on the bully (such as addiction and involvement in criminal acts). The study concluded that the social worker views bullying as a product of interacting biological, psychological, and environmental factors. It proposed therapeutic and preventive measures focusing on individual and group counseling, talent development, and involving students in sports and social activities as aftercare programs to reduce and modify bullying behavior

المراجع

1. أبو الحديد، فاطمة علي. (2017). المسؤولية الاجتماعية للمرشدة الطلابية في مواجهة مشكلة التنمر المدرسي: دراسة ميدانية على طالبات المرحلة الثانوية بالدمام. المجلة العربية لدراسات وبحوث العلوم التربوية والإنسانية بالدمام، (42)، 1–43.

2. أبو غزالة، معاوية. (2010). أسباب السلوك الاستقوائي من وجهة نظر الطلبة المستقويين والضحايا. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 7(2).

3. أبو معراف، نسيمة. (2014). تأثيرات النشاط البدني الرياضي في تحقيق التوافق النفسي الاجتماعي للمراهق. مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية، جامعة الوادي، (8)، 125–140.

4. أبو مسعود، سماهر. (2010). ظاهرة الاحتراق الوظيفي لدى الموظفين الإداريين العاملين في وزارة التربية والتعليم العالي بقطاع غزة: أسبابها وكيفية علاجها [رسالة ماجستير غير منشورة]. الجامعة الإسلامية.

5. بهنساوي، أحمد فكري، وحسين، رمضان علي. (2015). التنمر وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية، جامعة بورسعيد، 1–40.

6. بو ناب، أسماء. (2017). التنمر المدرسي وعلاقته بالمهارات الاجتماعية لدى تلاميذ السنة الثانية والثالثة من مرحلة التعليم المتوسط [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة محمد بوضياف.

7. تقرير منظمة الصحة العالمية. (2020، 26 نوفمبر). [تقرير صحي/إحصائيات حول الصحة النفسية] (Report). تم الاسترجاع من http://www.menetalhealth/en2020

8. القحطاني، نورة بنت أسعد. (2012). التنمر المدرسي وبرامج التدخل. مجلة كلية التربية، جامعة الملك سعود.

9. السيد، رانيا عبد الفتاح متولي. (2018). بعض المحددات البيئية والنفسية المرتبطة بسلوك المشاغبة في المدارس المصرية [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة عين شمس.

10. شربت، أشرف محمد، أبو الفضل، محفوظ عبد الستار، ومحمد، سلمى محمد السيد. (2018). التنمر المدرسي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة العلوم التربوية – كلية التربية بالغردقة – جامعة جنوب الوادي، (2)، 262–283.

11. صبحين، موسى، وقضاة، فرحات. (2013). سلوك التنمر عند الأطفال والمراهقين (ط. 1). مكتبة الملك فهد الوطنية للنشر.

12. صالحي، سعدية. (2018). مستوى التنمر المدرسي لدى التلاميذ [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة مولاي الطاهر.

13. عبد الحميد، محمد إبراهيم. (1996). العلاقة بين ممارسة بعض الأنشطة الرياضية وتنمية التوافق النفسي والاجتماعي [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة عين شمس، معهد الدراسات العليا للطفولة.

14. العصماني، عبدالله بن إبراهيم. (2013). العنف المدرسي وعلاقته بالنمو الأخلاقي [رسالة ماجستير غير منشورة]. [اسم الجامعة مفقود].

15. عميرة، مريم. (2019). المناخ الأسري وعلاقته بالتنمر المدرسي لدى عينة من تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة قاصدي مرباح.

16. غماري، فوزية. (2012). ظاهرة المضايقة بين الأقران وعلاقتها بتقدير الذات لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط بمقاطعة الحرائر –غرب. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، 10(4).

17. محمد، ثناء هاشم. (2019). واقع ظاهرة التنمر الإلكتروني لدى طلاب المرحلة الثانوية في محافظة الفيوم وسبل مواجهتها. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 12(2)، 181–247.

18. مؤسسة الباحث. (2019). التنمر المدرسي رؤية من داخل مدارس التعليم الثانوي. القاهرة للاستشارات البحثية والنشر الدولي.

19. مزوز، بركو. (2010). العنف عند الأطفال وأشكال العقاب الممارس على الطفل العنيف (ط. 1). المكتبة العصرية للنشر والتوزيع.

التنزيلات

منشور

2025-10-19

كيفية الاقتباس

Zaima Khalifa Saee Al-Alagi, & Sawsan Ali S alem Hanish. (2025). The Role of the Social Worker in Reducing School Bullying: Causes, Effects, and Professional Intervention. المجلة الليبية للبحوث التربوية والتعليم الإلكتروني, 1(2), 124-138. https://ljere.com.ly/index.php/ljere/article/view/37