تصورات معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية حول تنمية مهارات التفكير النقدي في المدارس الابتدائية الليبية: دراسة حالة نوعية

المؤلفون

  • عبد المنعم عمر محمد بابا قسم اللغة الإنجليزية، كلية اللغات، جامعة المرقب، الخمس، ليبيا Author

الكلمات المفتاحية:

التفكير النقدي، تصورات المعلمين، دراسة حالة نوعية، التعليم الليبي، المدرسة الابتدائية

الملخص

تتناول هذه الدراسة النوعية حالة معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (EFL) في مدرسة بندر الشمالية الابتدائية في ليبيا، وتركّز على آرائهم حول تعزيز مهارات التفكير النقدي. ففي الوقت الذي يشهد فيه التعليم العالمي اهتمامًا متزايدًا بتنمية مهارات التفكير العليا، لا يزال السياق الليبي يتميز بالاعتماد على الأساليب التقليدية التي يهيمن عليها المعلم. تهدف هذه الدراسة إلى سد الفجوة بين الأهداف المعلنة لسياسات تطوير التفكير النقدي والتطبيق العملي داخل الفصول الدراسية، من خلال تحليل تجارب المعلمين المباشرة وآرائهم حول تنفيذ هذه المهارات.

تم جمع البيانات من خلال مقابلات شبه منظمة مع أربعة معلمين للغة الإنجليزية في المدرسة، وتم تفريغ المقابلات وتحليلها موضوعيًا لاستخلاص الأنماط والقضايا الرئيسة. أظهرت النتائج وجود فجوة واضحة بين الفهم النظري للمعلمين لمفهوم التفكير النقدي والصعوبات الواقعية التي يواجهونها أثناء تطبيقه. كما عبّر المعلمون عن حاجتهم إلى دعم عملي يتناسب مع بيئتهم التعليمية، مثل خطط دروس قائمة على مواقف واقعية، وورش عمل تعاونية، ومواد تعليمية تتماشى مع المناهج الدراسية المعتمدة.

خلصت الدراسة إلى أن نجاح تنمية التفكير النقدي في هذا السياق لا يرتبط فقط بالممارسات التدريسية، بل أيضًا بالبنية النظامية للتعليم. وأوصت بضرورة اتباع نهج مزدوج يجمع بين التطوير المهني العملي والمستند إلى السياق المحلي وبين إصلاحات هيكلية على مستوى النظام التعليمي. تؤكد هذه النتائج على أهمية مواءمة الدعم المقدم للمعلمين مع الإصلاحات النظامية، من أجل جعل تنمية التفكير النقدي هدفًا واقعيًا ومستدامًا في المدارس الابتدائية الليبي.

المراجع

1. Abukhattala, I. (2016). The use of grammar translation method in teaching Arabic as a foreign language. Journal of Language Teaching and Research, 7(5), 1005-1012.

2. Al-Mohammadi, S., & Derbel, E. (2021). Critical thinking in the Libyan EFL classroom: Teachers' beliefs and challenges. Arab World English Journal, 12(2), 78-94. https://dx.doi.org/10.24093/awej/vol12no2.6.

3. Borg, S. (2003). Teacher cognition in language teaching: A review of research on what language teachers think, know, believe, and do. Language Teaching, 36(2), 81-109.

4. Borg, S. (2011). The impact of in-service teacher education on language teachers' beliefs. System, 39(3), 370-380.

5. Braun, V., & Clarke, V. (2006). Using thematic analysis in psychology. Qualitative Research in Psychology, 3(2), 77-101.

6. Davidson, B. (1998). A case for critical thinking in the English language classroom. TESOL Quarterly, 32(1), 119-123.

7. Dewey, J. (1910). How we think. D.C. Heath & Co.

8. Ennis, R. H. (1987). A taxonomy of critical thinking dispositions and abilities. In J. B. Baron & R. J. Sternberg (Eds.), Teaching thinking skills: Theory and practice (pp. 9-26). W.H. Freeman.

9. Facione, P. A. (1990). Critical thinking: A statement of expert consensus for purposes of educational assessment and instruction. The California Academic Press.

10. Liaw, M. (2007). Content-based reading and writing for critical thinking skills in an EFL context. English Teaching & Learning, 31(2), 45-87.

11. Orafi, S. M. S., & Borg, S. (2009). Intentions and realities in implementing communicative curriculum reform. System, 37(2), 243-253.

12. Paul, R., & Elder, L. (2006). Critical thinking: The nature of critical and creative thought. Journal of Developmental Education, 30(2), 34-35.

13. Puchta, H. (2012). Developing thinking skills in the primary classroom. In J. Bland & C. Lütge (Eds.), Children's literature in second language education (pp. 37-48). Bloomsbury Academic.

14. Richards, J. C., & Rodgers, T. S. (2014). Approaches and methods in language teaching (3rd ed.). Cambridge University Press.

منشور

2025-09-20

كيفية الاقتباس

عبد المنعم عمر محمد بابا. (2025). تصورات معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية حول تنمية مهارات التفكير النقدي في المدارس الابتدائية الليبية: دراسة حالة نوعية. المجلة الليبية للبحوث التربوية والتعليم الإلكتروني, 1(2), 106-112. https://ljere.com.ly/index.php/ljere/article/view/32