سد الفجوة: تصورات معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في المدارس الثانوية حول التعلم القائم على التعلم والقيود السياقية على التنفيذ
الكلمات المفتاحية:
(CLT)، تدريس اللغة التواصلية، من وجهة نظر المعلمينالملخص
تناولت هذه الدراسة النوعية مختلف طرق تفكير معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (EFL) في المرحلة الثانوية حول الأفكار الكامنة وراء تدريس اللغة التواصلية (CLT) وكيفية استخدامه في الفصل الدراسي. على الرغم من أن تدريس اللغة التواصلية (CLT) معترف به على نطاق واسع كأكثر الطرق فعالية لتعزيز الكفاءة التواصلية، إلا أنه غالبًا ما يوجد تفاوت كبير بين تأييده النظري وتطبيقه العملي في الفصل الدراسي. استخدم هذا البحث تصميمًا نوعيًا يتضمن مقابلات شخصية شبه منظمة مع عشرة معلمين للغة الإنجليزية كلغة أجنبية تم اختيارهم بعناية لتوضيح فهمهم المفاهيم ومواقفهم والتحديات الخاصة التي يواجهونها. حدد المعلمون بأغلبية ساحقة الكفاءة التواصلية كهدف أساسي، وأكدوا على الدور الحاسم للتفاعل في اكتساب اللغة، ودعوا إلى بيئة تركز على المتعلم. أظهرت النتائج توافقًا قويًا ومتسقًا مع المبادئ الأساسية لتدريس اللغة التواصلية. ومع ذلك، حدد المعلمون العديد من العقبات التي أعاقت تطبيقهم الكامل، على الرغم من هذا الدعم واجه المعلمين بعض التحديات أهمها اعتماد الطلاب المفرط على لغتهم الأم، ومقاومة الطلاب، وضعف حافز الطلاب نتيجةً لتوقعات التعلم التقليدية، والتعارض المُستعصي بين أساليب التواصل والامتحانات التقليدية عالية المخاطر التي تُركّز على القواعد النحوية، والصعوبات اللوجستية المُرتبطة بأعداد الطلاب الكبيرة في الفصول الدراسية، والنقص المُنتشر في فرص التطوير المهني المُستهدف. وفي الختام، تُشير هذه الدراسة إلى أن القيود النظامية والهيكلية للبيئة التعليمية، وليست قناعات المُدرّسين، هي العوائق الرئيسية أمام تطبيق (CLT) ولتحقيق إصلاح ناجح ودائم، يجب على واضعي السياسات والمؤسسات مُعالجة المشكلات الرئيسية المُتمثلة في المناهج الدراسية القائمة على الامتحانات، وأعداد الطلاب في الفصول الدراسية، والحاجة إلى تدريب عملي مُخصص للمُدرّسين. وتُشير التصورات الإيجابية للمُدرّسين إلى استعدادهم لتبني ممارسات تواصلية.
المراجع
Al-Seghayer, K. (2017). Barriers in Implementing Communicative Language Teaching Approach: EFL Learners' Perspective. Journal of Education and Practice, 8(3), 133–143.
Borg, S. (2003). Teacher cognition in language teaching: A review of research on what language teachers think, know, believe, and do. Language Teaching, 36(2), 81–109.
Borg, S. (2006). Teacher Cognition and Language Education: Research and Practice. Continuum.
Creswell, J. W., & Poth, C. N. (2018). Qualitative Inquiry and Research Design: Choosing Among Five Approaches (4th ed.). SAGE Publications.
Ellis, R. (1996). The communication curriculum and the cultural context. TESOL Quarterly, 30(1), 213–218.
Holliday, A. (1994). Appropriate Methodology and Social Context. Cambridge University Press.
Hu, G. (2002). Potential cultural resistance to pedagogical innovations in EFL teaching: A case study in China. Language, Culture and Curriculum, 15(2), 93–105.
Hymes, D. (1972). On communicative competence. In J. B. Pride & J. Holmes (Eds.), Sociolinguistics: Selected readings (pp. 269–293). Penguin.
Karavas-Doukas, E. (1996). What is a communicative teacher? A study of Greek secondary school teachers' beliefs and practices. System, 24(2), 171–182.
Karim, A. (2004). EFL teachers' perceptions of Communicative Language Teaching (CLT) in post-secondary education in Bangladesh. (Unpublished master's thesis). Concordia University.
Li, D. (1998). "IT’S ALWAYS MORE DIFFICULT THAN YOU PLANNED": Teachers’ perceptions about the implementation of communicative curriculum in Hong Kong. TESOL Quarterly, 32(4), 675–703.
Littlewood, W. (2007). Communicative and task-based language teaching in East Asian classrooms. Language Teaching, 40(3), 243–259.
Merriam, S. B., & Tisdell, E. J. (2016). Qualitative Research: A Guide to Design and Implementation (4th ed.). Jossey-Bass.
Phipps, S., & Borg, S. (2009). Exploring tensions between teachers' grammar teaching beliefs and practices. System, 37(3), 380–391.
Rao, Z. (2002). Chinese students’ perceptions of communicative and non-communicative activities in EFL classroom. System, 30(1), 85–105.
Richards, J. C. (2006). Communicative language teaching today. Cambridge University Press.
Richards, J. C., & Rodgers, T. S. (2014). Approaches and Methods in Language Teaching (3rd ed.). Cambridge University Press.
Sato, K., & Kleinsasser, R. C. (1999). Communicative language teaching (CLT): Practical understandings. The Modern Language Journal, 83(4), 494–514.
Savignon, S. J. (2018). Communicative Competence: Theory and
