قياس اتجاهات طلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في الجامعات الليبية نحو استخدام منصة Google Meet في البيئات الصفية

المؤلفون

  • إسراء سالم أبوخريص طالبة دراسات عليا، مدرسة اللغات، قسم الترجمة، الأكاديمية الليبية للدراسات العليا، الخمس، ليبيا Author
  • المكي رمضان الصابري قسم اللغة الإنجليزية، كلية اللغات، جامعة المرقب، الخمس، ليبيا Author

الكلمات المفتاحية:

الفصول الدراسية، اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (EFL)، Google Meet، التصورات، الطلاب.

الملخص

يهدف هذا البحث إلى استقصاء آراء طلاب اللغة الإنجليزية حول استخدام منصة Google Meet في فصول تعليم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (EFL). أجريت الدراسة على عينة مكونة من (220) طالبًا ليبيًا من قسم اللغة الإنجليزية بكلية اللغات والتربية والفنون، جامعة المرقب – ليبيا. يهدف هذا البحث إلى تحديد ما إذا كان الطلاب ينظرون إلى Google Meet كأداة مفيدة في تجربتهم التعليمية، كما يسعى إلى استكشاف اتجاهاتهم نحو دمج Google Meet في فصول اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. اعتمدت الدراسة على المنهج الكمي، حيث جُمعت البيانات من خلال استبيانات مكونة من (14) بندًا قُسمت إلى ثلاثة محاور رئيسية: المحور الأول تناول تصورات الطلاب حول استخدام Google Meet، والمحور الثاني ركز على مزاياه، بينما المحور الثالث أبرز التحديات المرتبطة باستخدامه. أظهرت النتائج أن الطلاب يحملون موقفًا إيجابيًا تجاه الاستفادة من Google Meet في أنشطتهم التعليمية، مما يشير إلى إمكانية توظيفه بفاعلية في تعليم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، وكذلك في سياقات تعليمية أخرى.

المراجع

Brannen, J. (2005). Mixing methods: The entry of qualitative and quantitative approaches inro the research process. International journal of social research methodology, 8(3), 173-184.

Carkrawati, L. M. (2017). Students' perceptions on the use of online learning platforms in EFL classroom, English Language Teaching and Technology Journal, 1(1), 22-30>

Lobe, B., Morgan, D., & Hoffman, K. A. (2020). Qualitative data collection in an era of social distancing. International journal of qualitative methods, 19, 1609406920937875.

Nehe, B. M. (2021). STUDENTS’PERCEPTION ON GOOGLE MEET VIDEO CONFERENCING PLATFORM DURING ENGLISH SPEAKING CLASS IN PANDEMIC ERA. English Review: Journal of English Education, 10(1), 93-104.

Regmi, P. R., Waithaka, E., Paudyal, A., Simkhada, P., & Van Teijlingen, E. (2016). Guide to the design and application of online questionnaire surveys. Nepal journal of epidemiology, 6(4), 640.

Suwaed, H. (2020). Choice Made from No Choice: Libyan EFL Students’ Perceptions about Using Google Classroom for Learning Writing during COVID-19 Pandemic. International Journal of English Language & Translation Studies, 9(4), 56-62.

Zhu, X., Chen, B., Avadhanam, R. M., Shui, H., & Zhang, R. Z. (2020). Reading and connecting: using social annotation in online classes. Information and Learning Sciences, 121(5/6), 261-271

التنزيلات

منشور

2025-08-29

كيفية الاقتباس

إسراء سالم أبوخريص, & المكي رمضان الصابري. (2025). قياس اتجاهات طلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في الجامعات الليبية نحو استخدام منصة Google Meet في البيئات الصفية. المجلة الليبية للبحوث التربوية والتعليم الإلكتروني, 1(2), 57-62. https://ljere.com.ly/index.php/ljere/article/view/13