التماسك والترابط في كتابة متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في ليبيا
الكلمات المفتاحية:
الترابط، الاتساق، الروابط النصية، أدوات الربط، الخطابالملخص
تُعد أدوات الربط عناصر أساسية في النظام اللغوي، وهي من أهم مكونات النصوص المقروءة. وتشير الأبحاث إلى أن الطلاب يواجهون صعوبة في فهم كيفية عمل الروابط النصية معًا لتحقيق الغرض التواصلي وزيادة مستوى الفهم.
تستخدم الدراسة منهجًا نوعيًا لتحليل النصوص الوصفية التي كتبها طلاب في مركز غريان للغات. وتستند الدراسة إلى الإطار النظري لهاليداي وحسن (1976). وقد تم اختيار هذا المنهج بسبب ملاحظة وجود سوء فهم ونقص في الوعي بالترابط النصي لدى المتعلمين، مما يؤدي غالبًا إلى الاستخدام غير المناسب لأدوات الربط في واجباتهم.
ونتيجة لذلك، تتناول الدراسة العلاقات الدلالية بين الأفكار داخل نصوص الطلاب. وتقدم هذه الأبحاث توصيات للمدربين، مشددة على ضرورة تدريس الترابط والاتساق بشكل مكثف على مدار العام الدراسي. كما تؤكد على الحاجة لتخصيص وقت تعليمي أكبر للمهارات الفرعية، مثل الاستخدام الفعال للروابط النصية لإنشاء نصوص متماسكة دلاليًا. وهذا يتطلب التركيز المباشر على تعليم الكتابة بشكل صريح، فمثلاً، يجب تدريس أدوات الربط بشكل صريح مع توفير تدريب كافٍ لضمان إتقان الطلاب لتطبيقها في الواجبات الكتابية.