واقع ثقافة الجودة في التعليم العام بمدينة بني وليد
الكلمات المفتاحية:
الجودة، التعليم العام، الجودة الشاملة، تطوير التعليمالملخص
يشغل التعليم مكانة بارزة في اهتمامات جميع دول العالم لما يسهم به في تكوين الفرد وإبراز مواهبة وطاقاته المبدعة فقد حظيت عمليات إصلاح التعليم باهتمام كبير جداً ونالت الجودة الشاملة جانب كبيراً من هذا الاهتمام إلى الحد الذي جعل المفكرين يطلقون على هذا العصر عصر الجودة الشاملة ، وانطلاقاً من هذا الاهتمام وجهت بوصلة اهتمامي إلى دراسة واقع الجودة الشاملة بالتعليم العام بمدينة بني وليد والصول إلى تقييم لواقعة وتحقيق نشر ثقافته بمؤسساته ، وثم استخدام المنهج الوصفي بهذه الدراسة لكونه يتناسب مع طبيعتها ، ومن نتائجها العمل على نشر ثقافة الجودة في التعليم العام يعد مطلباً أساسي لتطبيق الجودة الشاملة بمؤسساتنا التعليمية وذلك رغبة في تحسين الأداء وسد الفجوة فيه ، وأن نشر ثقافة الجودة بين العاملين فيه يعتبر بمثابة الأساس الذي تبنى عليه الشروع في تطبيق الجودة الشاملة وأن من النتائج المهمة أيضا على الإدارة العليا الالتزام بوضع آلية لنشر ثقافة الجودة وأن تجعلها من أولوياتها وأن تدعم الجهود التي تتبني نشرها فهي مطلب أساسي يجب أن يتحقق وأن كل فرد يجب أن يكون مسؤولا على تطبيقها.