واقع ثقافة الجودة في التعليم العام بمدينة بني وليد

المؤلفون

  • عبدالحفيظ محمد محمد عامر الإدارة التعليمية والتخطيط التربوي، كلية التربية، جامعة بني وليد، بني وليد، ليبيا Author

الكلمات المفتاحية:

الجودة، التعليم العام، الجودة الشاملة، تطوير التعليم

الملخص

يشغل التعليم مكانة بارزة في اهتمامات جميع دول العالم لما يسهم به في تكوين الفرد وإبراز مواهبة وطاقاته المبدعة فقد حظيت عمليات إصلاح التعليم باهتمام كبير جداً ونالت الجودة الشاملة جانب كبيراً من هذا الاهتمام إلى الحد الذي جعل المفكرين يطلقون على هذا العصر عصر الجودة الشاملة ، وانطلاقاً من هذا الاهتمام وجهت بوصلة اهتمامي إلى دراسة واقع الجودة الشاملة بالتعليم العام بمدينة بني وليد والصول إلى تقييم لواقعة وتحقيق نشر ثقافته بمؤسساته ، وثم استخدام المنهج الوصفي بهذه الدراسة لكونه يتناسب مع طبيعتها ، ومن نتائجها العمل على نشر ثقافة الجودة في التعليم العام يعد مطلباً أساسي لتطبيق الجودة الشاملة بمؤسساتنا التعليمية وذلك رغبة في تحسين الأداء وسد الفجوة فيه ، وأن نشر ثقافة الجودة بين العاملين فيه يعتبر بمثابة الأساس الذي تبنى عليه الشروع في تطبيق الجودة الشاملة وأن من النتائج المهمة أيضا على الإدارة العليا الالتزام بوضع آلية لنشر ثقافة الجودة وأن تجعلها من أولوياتها وأن تدعم الجهود التي تتبني نشرها فهي مطلب أساسي يجب أن يتحقق وأن كل فرد يجب أن يكون مسؤولا على تطبيقها.

1. إبراهيم، أ.، وآخرون. (1973). المعجم الوسيط (ط. 2، ج2). القاهرة: مطابع دار المعارف.

2. ابن فارس، أ. ب. ز. (د.ت). معجم مقاييس اللغة (ج1). بيروت: دار الفكر.

3. أمين، م. م.، وآخرون. (2000). الاعتماد وضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي: دراسة تحليلية في ضوء خبرات وتجارب بعض الدول. في المؤتمر العلمي السنوي الثالث عشر، كلية التربية، جامعة بني سويف، جامعة القاهرة (25 مايو).

4. البلاع، م. (2007). متطلبات تطبيق الجودة الشاملة في الإدارة المدرسية بمرحلة التعليم الثانوي بالمملكة العربية السعودية [أطروحة دكتوراه، كلية التربية للبنات، جامعة الملك خالد].

5. بكر، ع. (2022). السياسات التعليمية وصنع القرار. الإسكندرية: دار الوفاء للطباعة والنشر.

6. الدراوكة، م.، & شلبي، ط. (2002). الجودة في المنظمات الحديثة. عمان: دار الأردن للنشر والتوزيع.

7. الدسوقي، ع. أ. (2010). جودة واعتماد مؤسسات التعليم: الواقع ومتطلبات المستقبل. القاهرة: المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية.

8. الزواوي، خ. م. (2003). الجودة الشاملة في التعليم. القاهرة.

9. الساعاتي، م. (2017). ثقافة الجودة في التعليم. القاهرة.

10. السلمي، ع. (1993). خواطر في الإدارة المعاصرة. القاهرة: دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع.

11. الشافعي، و. (2000). ثقافة الجودة في الفكر الإداري والتربوي في دولة اليابان وإمكانية الاستفادة منها في مصر [رسالة ماجستير غير منشورة]. القاهرة: دار الجامعة الجديدة.

12. العضاضي، س. (2012). معوقات تطبيق ثقافة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم الجامعي. المجلة العربية لضمان الجودة.

13. العدواني، خ. م. (2012). الجودة الشاملة في التعليم. القاهرة: مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع.

14. عزب، م. ع. (2008). تطوير الإدارة المدرسية في ضوء معابر الجودة الشاملة. القاهرة: المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية – دار الفتح.

15. عزب، م. ع. م.، & محمود، س. (2010). الجودة والاعتماد بمؤسسات التعليم قبل الجامعي: المقومات والمعوقات والمقترحات (دراسة تحليلية). مجلة كلية التربية، جامعة الإسكندرية، 20(4).

16. عشبة، ف. د. م. (1999). الجودة الشاملة وإمكانية تطبيقها في التعليم الجامعي المصري: دراسة حالة. في المؤتمر العلمي السنوي السابع لكلية التربية: تطوير المعلم العربي وتدريبه مع مطلع الألفية الثالثة، جامعة حلوان، مايو.

17. العضاضي، س. (2012). معوقات تطبيق ثقافة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم الجامعي. المجلة العربية لضمان الجودة.

18. الطاهر، م. ع. (2021). واقع تطبيق إدارة الجودة بجامعة سبها. كلية التربية.

19. الربيعي، م. د.، وآخرون. (2014). إدارة الجودة الشاملة في التربية والتعليم. بيروت: دار الكتب العلمية.

20. الرفاعي، أ. م. ر. (2018). نشر ثقافة الجودة والاعتماد في المدارس. كلية التربية، جامعة طنطا.

21. الخطيب، م. ب. ش. (2003). الجودة الشاملة والاعتماد الأكاديمي في التحكم. القاهرة.

22. حسين، س. ع. (2008). الجودة الشاملة والاعتماد التربوي. الإسكندرية: دار الجامعة الجديدة، جامعة سبها، كلية التربية.

23. داوود، ع. أ. (2011). إدارة الجودة والاعتماد الأكاديمي في مؤسسات التعليم. عمان: مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع.

24. داوود، ع. أ. (2014). إدارة الجودة والاعتماد الأكاديمي في المؤسسات التعليمية. الأردن: مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع.

25. ريتيكا، م. (2014). العوامل المؤثرة في إدارة الجودة في التعليم [رسالة جامعية غير منشورة].

26. ساعاتي، م. (2017). ثقافة الجودة في التعليم. القاهرة.

27. قنديل، ع. م. س. (2010). معايير الجودة الشاملة في العمليات الإدارية بالإدارة التعليمية. القاهرة: مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع.

28. مكروم، ع. و. (2008). الأهداف التربوية بين صناعة القرار ومسؤولية التنفيذ. مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، (32).

29. الكرداوي، م. م. أ. (2019). أثر تطبيق مشروعات الجودة والاعتماد الأكاديمية على ترسيخ ثقافة الجودة بالجامعات المصرية [رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية].

30. عليمات، ص. ن. (2004). إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية: التطبيق ومقترحات التطوير. عمان: دار الشروق.

31. عليمات، ن. ص. (2004). إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية: التطبيق ومقترحات التطوير. عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.

التنزيلات

منشور

2025-08-26

كيفية الاقتباس

عبدالحفيظ محمد محمد عامر. (2025). واقع ثقافة الجودة في التعليم العام بمدينة بني وليد . المجلة الليبية للبحوث التربوية والتعليم الإلكتروني, 1(2), 33-44. https://ljere.com.ly/index.php/ljere/article/view/10