The Reality of Quality Culture in General Education in the City of Bani Walid

Authors

  • Abdelhafid Mohamed Mohamed Amer Department of Educational Administration and Educational Planning, Faculty of Education, University of Bani Waleed, Bani Walid, Libya Author

Keywords:

Education Development, Total Quality, Public Education, Quality Culture

Abstract

The study, titled "The Reality of Quality Culture in Public Education in the City of Beni Waleed," addresses education's prominent role in global priorities due to its contribution to individual development and the cultivation of creative talents. Educational reform processes have received significant attention, with total quality garnering substantial focus—to the extent that thinkers label this era "the age of total quality." Driven by this interest, my research direction focused on examining the reality of total quality in public education in Beni Walid, aiming to evaluate its current state and promote its culture within educational institutions. 

The descriptive approach was adopted for this study due to its alignment with the research nature. Key findings indicate that promoting a quality culture in public education is a fundamental requirement for implementing total quality in educational institutions, driven by the desire to improve performance and bridge gaps. Disseminating a quality culture among staff serves as the foundation for initiating total quality implementation. Another critical finding emphasizes that top management must commit to establishing mechanisms for spreading quality culture, prioritize it, and support efforts advocating its dissemination. This is an essential requirement that must be fulfilled, with every individual bearing responsibility for its application.

1. إبراهيم، أ.، وآخرون. (1973). المعجم الوسيط (ط. 2، ج2). القاهرة: مطابع دار المعارف.

2. ابن فارس، أ. ب. ز. (د.ت). معجم مقاييس اللغة (ج1). بيروت: دار الفكر.

3. أمين، م. م.، وآخرون. (2000). الاعتماد وضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي: دراسة تحليلية في ضوء خبرات وتجارب بعض الدول. في المؤتمر العلمي السنوي الثالث عشر، كلية التربية، جامعة بني سويف، جامعة القاهرة (25 مايو).

4. البلاع، م. (2007). متطلبات تطبيق الجودة الشاملة في الإدارة المدرسية بمرحلة التعليم الثانوي بالمملكة العربية السعودية [أطروحة دكتوراه، كلية التربية للبنات، جامعة الملك خالد].

5. بكر، ع. (2022). السياسات التعليمية وصنع القرار. الإسكندرية: دار الوفاء للطباعة والنشر.

6. الدراوكة، م.، & شلبي، ط. (2002). الجودة في المنظمات الحديثة. عمان: دار الأردن للنشر والتوزيع.

7. الدسوقي، ع. أ. (2010). جودة واعتماد مؤسسات التعليم: الواقع ومتطلبات المستقبل. القاهرة: المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية.

8. الزواوي، خ. م. (2003). الجودة الشاملة في التعليم. القاهرة.

9. الساعاتي، م. (2017). ثقافة الجودة في التعليم. القاهرة.

10. السلمي، ع. (1993). خواطر في الإدارة المعاصرة. القاهرة: دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع.

11. الشافعي، و. (2000). ثقافة الجودة في الفكر الإداري والتربوي في دولة اليابان وإمكانية الاستفادة منها في مصر [رسالة ماجستير غير منشورة]. القاهرة: دار الجامعة الجديدة.

12. العضاضي، س. (2012). معوقات تطبيق ثقافة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم الجامعي. المجلة العربية لضمان الجودة.

13. العدواني، خ. م. (2012). الجودة الشاملة في التعليم. القاهرة: مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع.

14. عزب، م. ع. (2008). تطوير الإدارة المدرسية في ضوء معابر الجودة الشاملة. القاهرة: المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية – دار الفتح.

15. عزب، م. ع. م.، & محمود، س. (2010). الجودة والاعتماد بمؤسسات التعليم قبل الجامعي: المقومات والمعوقات والمقترحات (دراسة تحليلية). مجلة كلية التربية، جامعة الإسكندرية، 20(4).

16. عشبة، ف. د. م. (1999). الجودة الشاملة وإمكانية تطبيقها في التعليم الجامعي المصري: دراسة حالة. في المؤتمر العلمي السنوي السابع لكلية التربية: تطوير المعلم العربي وتدريبه مع مطلع الألفية الثالثة، جامعة حلوان، مايو.

17. العضاضي، س. (2012). معوقات تطبيق ثقافة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم الجامعي. المجلة العربية لضمان الجودة.

18. الطاهر، م. ع. (2021). واقع تطبيق إدارة الجودة بجامعة سبها. كلية التربية.

19. الربيعي، م. د.، وآخرون. (2014). إدارة الجودة الشاملة في التربية والتعليم. بيروت: دار الكتب العلمية.

20. الرفاعي، أ. م. ر. (2018). نشر ثقافة الجودة والاعتماد في المدارس. كلية التربية، جامعة طنطا.

21. الخطيب، م. ب. ش. (2003). الجودة الشاملة والاعتماد الأكاديمي في التحكم. القاهرة.

22. حسين، س. ع. (2008). الجودة الشاملة والاعتماد التربوي. الإسكندرية: دار الجامعة الجديدة، جامعة سبها، كلية التربية.

23. داوود، ع. أ. (2011). إدارة الجودة والاعتماد الأكاديمي في مؤسسات التعليم. عمان: مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع.

24. داوود، ع. أ. (2014). إدارة الجودة والاعتماد الأكاديمي في المؤسسات التعليمية. الأردن: مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع.

25. ريتيكا، م. (2014). العوامل المؤثرة في إدارة الجودة في التعليم [رسالة جامعية غير منشورة].

26. ساعاتي، م. (2017). ثقافة الجودة في التعليم. القاهرة.

27. قنديل، ع. م. س. (2010). معايير الجودة الشاملة في العمليات الإدارية بالإدارة التعليمية. القاهرة: مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع.

28. مكروم، ع. و. (2008). الأهداف التربوية بين صناعة القرار ومسؤولية التنفيذ. مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، (32).

29. الكرداوي، م. م. أ. (2019). أثر تطبيق مشروعات الجودة والاعتماد الأكاديمية على ترسيخ ثقافة الجودة بالجامعات المصرية [رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية].

30. عليمات، ص. ن. (2004). إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية: التطبيق ومقترحات التطوير. عمان: دار الشروق.

31. عليمات، ن. ص. (2004). إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية: التطبيق ومقترحات التطوير. عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.

Published

2025-08-26

Issue

Section

Articles

How to Cite

Abdelhafid Mohamed Mohamed Amer. (2025). The Reality of Quality Culture in General Education in the City of Bani Walid. Libyan Journal of Educational Research and E-Learning (LJERE), 1(2), 33-44. https://ljere.com.ly/index.php/ljere/article/view/10